تبلیغات
زبان و ادب - تاریخ الادب

تاریخ الادب

 

نوشته شده توسط:جلال چراغی

  

تاریخ الأدب وتدوینه:

 یعنی تاریخ الأدب بالتأریخ للأدب ، ونشأته، وتطوره، وأهم أعلامه من الشعراء، والكتاب. وكتاب تاریخ الأدب ینحون مناحی متباینة فی كتابتهم لتاریخ .فمنهم من یتناول العصور التاریخیة عصراً عصراً .ومنهم من یتناول الأنواع الأدبیة ، كالقصة، والمسرحیة، والمقامة.

 

 ومنهم من یتناول الظواهر الأدبیة ، كالنقائض ، والموشحات .ومنهم من یتناول الشعراء فی عصر معین أو من طبقة معینة . حتى أذا جاء العصر العباسی الثانی .أخذ الأدب یستقل عن النحو واللغة ، ویعنی بالمأثور شرحا وتعلیقا الأخبار التی تتعلق بالأدباء أنفسهم .

 

 وفی العصر الحدیث انبرى عدد كبیر من الأدباء ، والمؤلفین ، والدارسین ، فكتبوا تاریخ الأدب العربی فی كتب تتفاوت فی أحجامها ومناهجها، فجاء بعضها فی كتاب ، والبعض الأخر فی مجلدات . مثل كتاب " تاریخ الأدب العربی " للسباعی.

 

 تقسیمات تاریخ الأدب العربی وعصوره :

 درج مؤرخ الأدب العربی على تقسیم العصور الأدبیة تقسیما یتسق مع تطور التاریخ السیاسی ، لما بین تاریخ الأدب وتاریخ السیاسة من تأثیر متبادل .ولكن هذا التقسیم لایعنی أن الظواهر الأدبیة تتفق مع العصور التاریخیة اتفاقا تاما ، وذلك أن الظواهر الأدبیة تتداخل قلیلا أو كثیر فی العصور التاریخیة .(1)

 

 ینقسم تاریخ الأدب العربی إلى عصور هی:

 1- العصر الجاهلی: یبتدئ هذا العصر مع أول شعر وصلتنا روایته، وكان ذلك فی أیام مهلهل بن ربیعة وامرئ القیس، ویقدر الباحثون ذلك الزمن بأنه قبل الإسلام بمائة وخمسین عاماً، وینتهی هذا العصر بظهور الإسلام، وتأثیره فی الأدب.

  

2- العصر الإسلامی: بدایة هذا العصر هو ظهور الإسلام وتأثیره فی الأدب، ونهایته هی نهایة حكم الخلفاء الراشدین، وأدب هذا العصر ملتزم بالإسلام التزاماً تاماً.

  

3- العصر الأموی: یبدأ هذا العصر سنة 41 هـ. عندما انتقلت الخلافة إلى معاویة وینتهی سنة 132هـ عندما انقرضت الدولة الأمویة، وتبرز المذاهب السیاسیة فی أدب هذا العصر، وتقلید الشعر الجاهلی فی بروز العصبیة القبلیة وبعث مفاخر الآباء.

 

 4- العصری العباسی: یبدأ هذا العصر مع بدایة الدولة العباسیة سنة 132 هـ. وینتهی بسقوط هذه الدولة سنة 656 هـ وهو عصر طویل لا یمكن أن یدوم فیه الأدب على حالة واحدة؛ ولذلك یقسمه علماء تاریخ الأدب إلى ثلاثة عصور هی:

 

(أ) العصر العباسی الأول من سنة 132 هـ إلى سنة 232 هـ أی إلى أیام المتوكل من خلفاء بنی العباس.  

 

(ب) العصر العباسی الثانی من سنة 232 هـ إلى سنة 447 هـ أی إلى أیام السلاجقة [1].  

 

(ج) العصر العباسی الثالث ویبتدئ سنة 447 هـ وینتهی سنة 656 هـ عندما استولى التتار على بغداد.  

 

ویتمیز العصر الأول بتنوع مادة الأدب وقولها، أما العصر الثانی فقد أینعت فیه ثمار الأدب ولكن الصنعة بدأت تسیطر علیه، وفی العصر الثالث اعترى الأدب الضعف.

 

5- عصر الدول المتتابعة: یبدأ هذا العصر باستیلاء التتار[2] على بغداد وینتهی بتأثیر الحضارة الأوربیة فی الأدب العربی وذلك فی بدایة القرن الثالث عشر الهجری.

  

ویشمل هذا العصر حكم التتار لشرقی البلاد الإسلامیة وحكم الممالیك لمصر، وحكم الأتراك العثمانیین للبلاد الإسلامیة، وهذه الدول حكامها من غیر العرب فهم لا یتذوقون الأدب ولا یشجعون الأدباء ولذلك تطرقت إلیه الركاكة وعدم الوضوح والجمود فی فترات من هذا التاریخ الأدبی.

 

 6- العصر الحـدیث: یبتدئ هذا العصر بقیام الحركات الإصلاحیة فی بعض البلاد العربیة كحركة الشیخ محمد بن عبد الوهاب فی شبه الجزیرة العربیة - فی منتصف القرن الثانی عشر الهجری - كما یعد التأثیر الأوربی (سلباً أو إیجاباً)- فی بدایة القرن الثالث عشر الهجری - ذا أثر بین فی بعض البلاد العربیة كما هو الحال فی سوریا ولبنان ومصر.

 

بالإضافة إلى تأثیر الحركات الإصلاحیة كحركة جمال الدین الأفغانی – والسنوسی وغیرهما.

 

ویمتد هذا العصر إلى أیامنا هذه وفیه عاد للأدب رونقه وبهاؤه. (2)



کوثر
چهارشنبه 2 دی 1394 07:38 بعد از ظهر
سلام شکرأ علی زحماتکم.
أنا أرید أن أدری ما هو تفاوت بین دراسه ؛تاریخ الادب؛ و ؛تحلیل النص الادبی؛ ؟؟؟
أنا حرت فی جواب هذا السوال
احمد
یکشنبه 16 تیر 1392 01:18 قبل از ظهر
سلام خیلی كوتاه اما مفید بود
.زهرا
شنبه 14 اردیبهشت 1392 11:35 قبل از ظهر
نوشته هات تقریبا برا کنفراس داشتم تا حدودی کمکم کرد.مرررسی
پدارم
یکشنبه 28 آذر 1389 06:08 بعد از ظهر
سلام برخلاف دو کامنت قبلی من از ورودت به جرگه وبلاگ نویس ها استقبال می کنم و امیدوارم هر روز بهتر بشه . به مطالب زیر هم توجه نکن بلاخره یه چیزی نوشتن اما خود وبلاگ زدن شهامت می خواد بنویس ما یا می خوانیم و یا نمی خوانیم بنویس برای خودت بنویس فعلابای
پاسخ جلال چراغی : با تشکر از لطف، شهامت شما
بابا ای ول
شنبه 27 آذر 1389 08:58 بعد از ظهر
بابا این چه وضعشه ، آخرعمری این چه وبلاگیه ، این حاصل همه اون چیزایه که تو دانشگاه علامه خوندی و حفظ کردی ، واقعا" که ناامیدم کردی حالا که می خواستی درباره زبان و ادبیات عربی بنویسی ، لااقل کپی پیست نمی کردی از خودت یه چیز می نوشتی یا حداقل کپی پیست هم می خواستی بکنی ، چهارتا از مطالب بزرگانی مثل خلیل جبران یا درویش را می گذاشتی
آخه به این هم میگن سلیقه ، حیف و صد حیف از اون همه زحمتی که به پات کشیدن.
پاسخ جلال چراغی : سلام، ای کاش اسم شریفت را نیز اضافه می کردی
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر