تبلیغات
زبان و ادب - العصر الجاهلی

العصر الجاهلی

 

نوشته شده توسط:جلال چراغی

العصر  الجاهلی  : 

هو هو الفترة التی سبقت بعثة النبی صلى الله علیه وآله وسلم واستمرّت قرابة قرن ونصف من الزمان .

و سبب تسمیة هذا العصر بهذا الاسم نسبةً لما شاع فی العصر الجاهلی من الجهل الكثیر ، ولیس المقصود من الجهل هنا ما هو ضد العلم ، بل المقصود بالجهل هنا ضد الحلم .

 

حیاة العرب فی العصر الجاهلی: 

1- البیئة الجغرافیة : كانت شبه جزیرة العرب معظمها صحراویّة ویسودها الجفاف ، فَطَبَعَتْ الصّحراء طابعها على أهلها ، فأصبحوا یتحلّون بالشّهامة والكرم والوفاء وحبّ الحریّة .

 

 2- الحیاة الاجتماعیة والأخلاقیة: من النّاحیة الاجتماعیة انقسم العرب إلى قسمین:

 

(أ) أهل الحضر: وهم قلیلون ، من سكان مدن الحجاز والیمن ، ویعملون فی التجارة والصّناعة.

 

(ب) أهل البادیة: وهم الكثرة ، ویعملون فی الرّعی ، فكانت حیاتهم حیاة ترحال ، بحثاً عن الأرض الخضراء. أمّا من النّاحیة الأخلاقیة فظهر : الصّدق ، الوفاء ، الشّجاعة ، الكرم ، احترام الجار ، الشّهامة . ولهم عادات سیئة مثل : الغزو ، النّهب ، شرب الخمر ، لعب القمار ، وَأْد البنات .

 

3- الحیاة السیاسیّة: انقسم العرب إلى قسمین:

أ- قسم اهتم بالسّیاسة ، وهم من سكان مكة وبعض الإمارات مثل إمارة الغساسنة وإمارة سبأ وإمارة كندة.

ب- قسم لم یهتم بالسّیاسة ، وهم من قبائل البدو الرّحل .

4- الحیاة الدینیة: كان معظم العرب فی العصر الجاهلی یعبدون الأصنام ، ومنهم من عبد الشّمس والقمر والنّجوم والشّجر والقلیل منهم كان یعتنق الیهودیّة أو النصرانیّة.

 

5- الحیاة العقلیّة : والمقصود بها ؛ ثقافات وعلوم الجاهلیین ، ومنها :

الأدب وفصاحة القول ب- الطبّ ج- القیافة د- علم الأنساب هـ- الكهانة والعرافة و- علم النّجوم والریاح .

 

6- أسواق العرب:

اشتهر عند العرب الجاهلیین ثلاثة أسواق وهی: 1- سوق عكاظ 2- سوق مِجَنَّة 3- ذی المجاز.

 

ولم تكن هذه الأسواق للتّجارة فقط ، بل كانت للتّحكیم فی الخصومات والتّشاور فی المهمّات وكانت أیضاً للمفاخرة والتحدّی بالشعر ومفاداة الأسرى . ومن أشهر المحكمین فیها النابغة الذبیانی .

 

الشعر الجاهلی:

  

منزلته :

كان للشعر منزلة عظیمة ، وكان دور الشعر بارز فی نشر أمجاد القبائل والإشادة بأحسابها ، ویسجل للأجیال مفاخرها .

 

أغراض الشعر الجاهلی : 

أولاً : الفخر والحماسة :

وكانت موضوعات غرض الفخر والحماسة هی الفخر بالشجاعة والكرم والصدق والعفاف .

 

ثانیاً : الهجاء :

وكان ظهور غرض الهجاء فی الشعر الجاهلی بسبب الحروب والمنازعات والعصبیات القبلیة .

 

 

ممیزات القصیدة فی العصر الجاهلی

وكانت أهم ممیزاته أنه كان هجاءاً عفیفاً مهذّباً خالیاً من السبّ والشتم .

 

ثالثاً : الغزل :

ویرجع سبب ظهور غرض الغزل فی الشعر الجاهلی إلى الأتی :

1- حیاة الصحراء وما بها من حیاة الترحال التی تفرّق المحبّین .

2- أن المرأة كانت عفیفة مما زاد ولوع الرّجال بأخلاقها .

3- أن البیئة الصّحراویة لم یكن فیها ما هو أجمل من المرأة .

 

وقد تمیز هذا الغرض الغزل بأنه كان عفیفاً رفیع المستوى یصوّر حیاء وعفاف المرأة .

 

رابعاً : الوصف :

و أبرز خصائص الوصف الجاهلیه هی :

1- الطّابع الحسّی 2- دقّة الملاحظة 3- صدق النظرة .

وكان موضوع هذا الغرض وصف كل ما یحیط بخیمة البدوی من لیل ونجوم وصحراء وجبال وخیل وإبل وأمطار وغیرها .

 

خامساً : المدح :

كان المدح مقصوراً على الشعراء الذین دخلوا وارتادوا قصور الملوك .

وقد امتاز غرض المدح بالصّدق ، إضافةً إلى خلوّه من المبالغة الممقوتة .

 

سادساً : الرّثاء :

وقد ظهر هذا الغرض بسبب كثرة الحروب التی كانت تؤدی إلى قتل الأبطال ، ومن ثَمَّ یُرثَون .

 

س/ ومن أبرز ممیزات غرض الرّثاء

1- صدق العاطفة 2- رقة الإحساس والبعد عن التهویل والكذب 3- ویتحلّى بالصبر والجَلَد .

 

سابعاً : الاعتذار :

ومؤسّسه النابغة الذبیانی . وسبب خوضه فی هذا الفن ما أثارته ظروف الشاعر .

 

ثامناً : الحكمة :

تأتی الحِكَم فی بعض أبیات النص ، وتمتزج بالإحساس والعاطفة المؤثرة .

 

روایة الشعر الجاهلی وتدوینه : 

وصل إلینا الشعر الجاهلی عن طریق الرواة الذین حفظوا الشعر من الشعراء ، فیحفظها الراوی ویذیعها على الناس وهكذا إلى أن جاء عصر التدوین ، حیث ظهرت جماعة سموا ( الرواة ) ومن أشهرهم : حمّاد بن سَلَمة ، خلف الأحمر ، أبو عمرو بن العلاء ، الأصمعی ، المفضّل الضبّی ، وعُرِف عن ( حمّاد وخلف ) الكذب فاشتهرا بالانتحال حیث أصبح الشعر تجارة بالنسبة لهما ، ومن أشهر الكتب التی جُمِع فیها الشعر الجاهلی : ( الأصمعیّات ) للأصمعی ، و ( المفضلـیّات ) للمفضّل الضبّی ، و ( طبقات فحول الشعراء ) لمحمد بن سلاّم الـجُمَحی

 

المعلقات :

وهی قصائد ممتازة من أجود الشعر الجاهلی ، وسمّیت بالمعلقات :

1- تشبیهاً لها بعقود الدرّ التی تُعلّق على نحور النساء الحسان .

2- وقیل لأنها كُتِبَت بماء الذّهب وعُلِّقَتْ على أستار الكعبة .

3- وقیل لأنها سریعة التعلّق فی أذهان الناس فحفظوها ، وهذا الرأی هو الأصح .

 

نهج القصیدة العربیة :

أكثر القصائد الجاهلیة تبدأ بالبكاء على الأطلال لیتغزّل الشاعر بـحبیبته ، ثمّ ینتقل إلى وصف الطّریق الذی قطعه ، ثمّ یصف النّاقة أو الفرس ، ثمّ یـتّجه إلى الغرض الرئیسی المقصود من فخر أو حماسة أو مدح أو هجاء …

 

خصائص الشعر الجاهلی :

أ‌- خصائص الألفاظ :

1- تمیل إلى الخشونة والفخامة .

2- خالیة من الأخطاء ، والألفاظ الأعجمیّة لأنـّهم لم یختلطوا بغیرهم.

3- تخلو من الزخارف والتكلّف والمحسّنات المصنوعة.

4- تمیل إلى الإیجاز.

 

ب‌- خصائص المعنى :

1- تخلو من المبالغة الممقوتة .

2- بعیدة عن التعقید.

3- غالباً تقوم على وحدة البیت لا وحدة القصیدة.

4- منتزعة من البیئة البدویة.

5- الاستطراد.

 

ج- خصائص الخیال :

1- واسع یدلّ على دقّـة الملاحظة .

2- صور الشعر الجاهلی تمثّل البیئة البدویة.

3- صور الشعر الجاهلی لیست متكلّفة.

4- الصّور الجاهلیة تعتمد على الطابع الحسّی.

لم تكن هذه الأسواق للتّجارة فقط ، بل كانت للتّحكیم فی الخصومات والتّشاور فی المهمّات وكانت أیضاً للمفاخرة والتحدّی بالشعر ومفاداة الأسرى. ومن أشهر المحكمین فیها النابغة الذبیانی .

 

اغراض الشعر الجاهلی:

1- . المدح: المدیح للامراء بهدف التكسب او للشكر والاعجاب ببطولة احد الفرسان مثلا اولاعجاب الشاعر بشخص معین لصفة حمیدة فیه كالكرم او الحلم 

 

2-  الوصف: وصف الشاعر كل معطیات بیئته، الحیوان والنبات والجماد واحیانا مجالس الخمر

 

3- الرثاء: مدح المیت وذكر مناقبه، فقد كثر رثاء ابطال القبیلة المقتولین .

 

4- الهجاء: كثر هذا النوع بسبب كثرة الحروب وانتشار الغزو فذكروا عیوب الاعداء

5- الفخر: وهو المباهاة حیث كان الشاعر یفتخر بقومه وبنفسه وشرف النسب و بالشجاعة والكرم .

 

6- الغزل: وهو نوعان: الغزل العفیف والماجن وفیه یذكر محاسن محبوبته الجسدیة .

 

7-وصف الخمر شربها : ان بعض الشعراء المترفین وصفوها ووصفوا مجالسها ومن الممكن ان یندرج هذا الغرض تحت الوصف

 

8- الزهد والحكمة: ذكر الشاعر الزهدوترك الدنیا بكل مباهجها والحكمة فی قصائده الشعریة .

 

9- الوقوف على الاطلال: لقد اطال بعض الشعراء الوقوف والبكاء فی شعرهم على اطلال اى آثار بیت المحبوبه .

 

10- شعراء الاساطیر والخرافات: الاساطیر المختلفة والروایات المتناقضة كانت تاتی من شرق وغرب العالم العربی

 



 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر