تبلیغات
زبان و ادب - المدارس الأدبیة الغربیة وأثرها فی الأدب العربی

المدارس الأدبیة الغربیة وأثرها فی الأدب العربی

 

نوشته شده توسط:جلال چراغی

تعریف المذهب الأدبی:

هو مجموعة من المبادئ والأسس التی تتشكل فی عصر معین ممثلة اتجاهاً عاماً فی التألیف الأدبی یغلب على أدباء العصر.

أولاً:- الكلاسیكیة

* تعریف المذهب الكلاسیكی:

هو المذهب الذی ساد فی أوروبا فی القرنین السابع عشر والثامن عشر متبعاً عدداً من التقالید الأدبیة المشابهة لتقالید الرومان والإغریق فی كتابة الأدب.

* ما العوامل التی أدت إلى ظهور المذهب الكلاسیكی؟

1- التأثر بعصر النهضة التی بدأت فی أوروبا فی القرن السادس عشر.

2- أدّت سیادة الفلسفة العقلیة والاحتكام إلى العقل وتمجیده إلى ترسیخ المذهب الكلاسیكی. وقد تجلت هذه السیادة للفلسفة العقلیة بظهور الفیلسوف " دیكارت " الذی رأى أنّ العقل هو الحقیقة الوحیدة فی الوجود.

* ما المبادئ التی اعتمد علیها الكلاسیكیون فی إنتاجهم الأدبی؟

1- آمن الكلاسیكیون بنظریة المحاكاة لأرسطو.

2- استیحاء الأدبین الیونانی والرومانی اللذین عدّهما الكلاسیكیون مثالاً یحتذى؛ وأدّى هذا إلى تبنی الكلاسیكیین الأنواع الأدبیة التی كانت شائعة لدى القدماء نفسها، وتعد المسرحیة والملحمة أكثر هذه الأنواع انتشاراً.

3- الاحتكام إلى العقل وعدم الإسراف فی العاطفة؛ فالكلاسیكیون یرون أنّ إرخاء العنان للعاطفة فی كتابة الأدب یؤدی إلى التطرف وعدم الاتزان.

أسفر مبدأ الاحتكام إلى العقل عن عدد من الظواهر فی الأدب الكلاسیكی؛ وضحها.

أ- غلبة الوضوح على الأدب الكلاسیكی.

ب- تجنب تصویر ما هو شاذ أو غیر معقول، والاتجاه إلى تصویر القضایا الإنسانیة التی تصلح لكل زمان ومكان.

ج- جعل الكلاسیكیون الواجب أهم من العاطفة فی أدبهم، فالشخصیة فی المسرحیة الكلاسیكیة تضحی بعواطفها لقاء تأدیة الواجب الذی تفرضه القیم والأعراف السائدة.

4- الاهتمام باللغة والأسلوب: حرص الكلاسیكیون على فخامة اللغة ورصانتها، وحافظوا على استخدامها ضمن القواعد والأصول المتعارف علیها ، فابتعدوا عن استخدام العامیة واللغة المبتذلة.

5- التزام القواعد والأصول التی استنبطت من أعمال الیونان والرومان الأدبیة. وأهم هذه الأصول والقواعد:-

أ- قانون الوحدات الثلاث:- وهی وحدة الزمان، ووحدة المكان، ووحدة الفعل ( الحدث)

ب- وحدة النوع - وهی تقضی أن لا یخلط الكاتب بین خصائص المأساة والملهاة فی المسرحیة الواحدة. و للمسرحیة نوعان هما :- المأساة والملهاة.

* عرف ما یلی:

- نظریة المحاكاة لأرسطو:- هی أن الفن یحاكی الواقع الخارجی، فإما یصور ما یقع بالفعل، أو ما یمكن وقوعه.

- وحدة الفعل:- هی أن تدور أحداث المسرحیة أو القصة حول موضوع واحد بل تشعب، فلا تصور كل ما یمكن أن یقع مع إحدى الشخصیات فی الحیاة الیومیة.

- وحدة الزمان:- أن یقع زمن المسرحیة فی أربع وعشرین ساعة أو أكثر من ذلك.

- وحدة المكان:- وجوب وقوع أحداث المسرحیة فی مكان واحد.

- المأساة:- نوع من المسرحیات تسودها المواقف الجادة، وتكون شخصیاتها من الطبقة الأرستقراطیة.

- الملهاة:- نوع من المسرحیات تسودها المواقف الهزلیة، وتكون شخصیاتها من عامة الناس.

- النهضة العربیة:- هی الحركة الفكریة والثقافیة التی قامت بعد حملة نابلیون.

* نادى أصحاب المذهب الكلاسیكی((مدرسة البعث والإحیاء))، بمجموعة من المبادئ أهمها:-

1- اتخاد الشعر العربی القدیم مثلاً أعلى فی الكتابة الشعریة.

2- الاهتمام بالجانب البیانی فی الشعر، والاعتماد علیه بوصفه عنصراً من أهم العناصر الجمالیة المشكلة له، وهذا ما دعا بعض النقاد إلى إطلاق تسمیة " مدرسة البیان" على هؤلاء الشعراء.

3- التفاعل مع الأحداث السیاسیة والاجتماعیة المعاصرة لأصحاب هذا المذهب.

4- التفاعل مع الاتجاهات العالمیة فی الفن؛ وضح ذلك.

فقد اطلع بعض هؤلاء الشعراء على الشعر الغربی، وجددوا تبعاً لذلك فی الشعر العربی. ومن أبرز من تمثل ذلك أحمد شوقی الذی طوّع الشعر العربی لفن المسرح، فألف عدداً من المسرحیات الشعریة؛ مثل " مجنون لیلى"، " عنترة"، " قمبیز". ومثال ذلك:- انظر صفحة(144) فی الكتاب.

ركزوا رفاتك فی الرمال لواء یستنهض الوادی صباح مساء

یا ویحهم نصبوا مناراً من دمٍ توحی إلى جیل الغد البغضاء

ثانیاً: الرومانسیة

*تعریف المذهب الرومانسی:

هو المذهب الأدبی الذی ظهر فی منتصف القرن الثامن عشر إثر مجموعة من العوامل، وقد تمیز بعدد من السمات أهمها الفردیة والاتجاه إلى الطبیعة.

* ما العوامل التی أدّت إلى ظهور المذهب الرومانسی؟

1- نمو الطبقة البرجوازیة وصعودها بعد قیام الثورة الصناعیة فی الثلث الأخیر من القرن الثامن عشر.

2- ظهور الوعی القومی مع قیام الثورة الفرنسیة عام1798م مما جعل الشعوب الأوروبیة تحسّ بذاتها وكیانها القومی.

3- الملل من القیود الكلاسیكیة وقواعدها التی بدأت تضیّق على الأدباء؛ مما جعلهم یدعون إلى التحرر منها والتطلع إلى أدب جدید لیس فیه قیود كقیود الكلاسیكیة.

* ما أهم سمات المذهب الرومانسی؟

1- تمثل الفردیة سمة عامة فی أدب الرومانسیین.

2- تغلیب العاطفة على العقل؛ فقد خضع الرومانسیون لعواطفهم، وعدّوا العواطف طریق الوصول إلى الحقیقة المطلقة.

3- لاقت الطبیعة اهتماماً كبیراً عند الرومانسیین؛ فقد وجدوا ملاذاً عذباً، ولعل أهم ما یمیز علاقة الرومانسیین بالطبیعة مشاركتهم إیاها فی عواطفهم.

4- اتجه الرومانسیون إلى البیئة المحلیة فصوّروا ما فیها من مناظر طبیعیة فی أدبهم، كما استخدموا لغة سهلة أقرب إلى لغة الناس فی أدبهم.

5- التحلل من الأصول والقواعد الكلاسیكیة، ومن أبرز مظاهر هذا التحلل رفض الوحدات الثلاث التی ركزت علیها الكلاسیكیة، وكذلك جمع سمات المأساة والملهاة فی نوع واحد سُمی فن " الدراما " الذی جمع بین اللذة الألم

6- التعبیر بالرمز الموحی الشفاف، فقد كان لكل واحد من الرومانسیین رموزه الخاصة به.

7- غلب علیهم تأثرهم بالرومانسیة الإنجلیزیة.

* ما العامل الذی ساعد على قبول المذهب الرومانسی فی الأدب العربی الحدیث؟

الذی ساعد على قبول المذهب الرومانسی فی الأدب العربی الظروف السیاسیة والاجتماعیة التی كانت سائدة، فقد كانت الأمة العربیة تمر بظروف صعبة یسودها الظلم والقسوة إثر الاستعمار الأجنبی.

* من أبرز الأدباء الرومانسیین فی الأدب العربی:

عبد الرحمن شكری عبد القادر المازنی عباس محمود العقاد

وهم الذین أسسوا مدرسة " الدیوان " نسبة إلى كتاب الدیوان فی الأدب والنقد الذی ألّفه المازنی والعقاد.

* من شعراء المهجر الرومانسیین:

أصحاب الرابطة القلمیة وهم:-جبران خلیل جبران، میخائیل نعیمة، نسیب عریضة، إیلیا أبو ماضی

أصحاب العصبة الأندلسیة:- الشاعر القروی( رشید الخوری)، إلیاس فرحات، میشال معلوف.

* مبادئ جماعة " أبولو " :

1- الثورة على التقلید.

2- البساطة فی التعبیر.

3- التغنی بالطبیعة الریفیة.

ثالثاً:- الواقعیة

* تعریف المذهب الواقعی:

هو المذهب الذی انتشر فی النصف الثانی من القرن التاسع عشر وبدایات القرن العشرین إثر مجموعة من العوامل، وقد تمیز بمجموعة من السمات أهمها الاهتمام بفئات وطبقات الناس جمیعها والموضوعیة فی تناول المجتمع.

* العوامل التی ساعدت على ظهور المذهب الواقعی (( الواقعیة النقدیة)):

1- مغالاة الرومانسیة وغیرها من المذاهب كالفن للفن والتأثریة فی الهروب من الواقع، والإغراق فی الذاتیة التی تجنح إلى الأحلام والخیال؛ مما دعا نفراً من الأدباء إلى الاتجاه نحو الواقع.

2- أدى التقدم العلمی الذی قام بناء على المنهج التجریبی فی العلوم إلى شیوع النظرة الموضوعیة إلى الحیاة والمجتمع.

3- تفشی النظرة النفعیة فی المجتمع الرأسمالی، حیث غلبت النزعة الفردیة والجری وراء المال.

* سمات الواقعیة النقدیة:

1- انطلقت الواقعیة من المجتمع والناس بمختلف فئاتهم وطبقاتهم.

2- اتسم الأدب الواقعی بالموضوعیة؛ فالواقعیون یتجهون إلى وصف المجتمع دون أن یظهروا تعاطفهم مع جهة معینة.

3- اهتم الأدب الواقعی بمفهومه " العام والخاص "، الذی یتحقق من خلال كتابة الأدب، على نحو یجعله خاصّاً بالآخرین، وبذلك اتجهت الواقعیة إلى عدم الإكثار من التفاصیل المتعلقة بالحیاة الیومیة.

4- أبرزت الواقعیة النقدیة الجانب السلبی فی المجتمع، وخصّ الواقعیون بذلك الطبقة البرجوازیة والرأسمالیة. ومن هنا ظهرت فی الواقعیة نظرة تشاؤمیة.

* مبادئ الاشتراكیة:

- تؤمن الاشتراكیة بضرورة إزالة الفوارق الطبقیة فی المجتمع. وتبعاً لذلك ظهرت الواقعیة " الاشتراكیة ".

* من الذی أعلن تسمیة " الواقعیة الاشتراكیة؟

هو " مكسیم غوركی "- أحد الأدباء فی الاتحاد السوفیتی السابق.

* سمات الواقعیة النقدیة:

1- تعمد الواقعیة الاشتراكیة إلى إظهار الكفاح وصیاغته ضد عالم الرأسمالیة بجهود الطبقة العاملة (البرولیتاریا).

2- سعت الواقعیة الاشتراكیة إلى إظهار تأثیر الأفراد فی المجتمع لقیادته نحو الاشتراكیة والسعادة.

3- اتسمت الواقعیة الاشتراكیة بالدعائیة فی كثیر من الأعمال الأدبیة التی نضوت تحتها.

*كیف ظهرت الواقعیة فی العالم العربی؟

ظهرت الواقعیة فی الأدب العربی الحدیث فی أعقاب الحرب العالمیة الثانیة إثر انتشار التعلیم ونضج الوعی الاجتماعی؛ إذ ظهرت المؤسسات الاجتماعیة كالأحزاب السیاسیة التی اتجهت إلى تحلیل الواقع تحلیلاً موضوعیاً، مما جعل رؤیة الأدیب تقوم على الربط بین مشكلات الفرد والواقع الاجتماعی.

* من أهم أدباء الواقعیة النقدیة فی الأدب العربی الحدیث:

نجیب محفوظ عبد الرحمن منیف

* من الروایات التی مثلت الواقعیة الاشتراكیة:

روایة " الأرض" لعبد الرحمن الشرقاوی؛ وقد دارت أحداثها فی عقد الثلاثینیات فی إحدى القرى المصریة مظهرة حاجة أهل القریة إلى الإصلاح الزراعی من خلال توزیع الأراضی الزراعیة على الفلاحین، ومواجهتهم للفساد والإقطاع وتقلبات الطبیعة.

* من الروایات التی مثلت الواقعیة النقدیة التی ركزت فی أدبها على مشكلات الطبقة البرجوازیة الصغیرة:-

روایة " زقاق المدق " لنجیب محفوظ وفیها یصور حیاة الناس فی حی زقاق المدق فی القاهرة إبان الحرب العالمیة الثانیة، ویظهر انصیاع الشخصیات الروائیة التی تعیش فی هذا الحی للمؤثرات الاقتصادیة والاستعماریة لتنتهی بها الأحداث نهایات مأساویة.

رابعاً:- الرمزیة

*تعریف المذهب الرمزی:

هو المذهب الذی ظهر فی فرنسا خلال الربع الأخیر من القرن التاسع عشر إثر عوامل مختلفة ومن أهم سماته الغموض والإیحاء.

* العوامل التی ساعدت على ظهور المذهب الرمزی:

1- الضیق بالمذهب الواقعی الذی اتجه نحو الواقع المادی الملموس.

2- التقدم الذی أحرزه علم النفس على ید فروید وأتباعه، الذین اتجهوا إلى قرار النفس الإنسانیة.

* سمات المذهب الرمزی:

1- الغموض:

ویعود الغموض فی الأدب الرمزی إلى كون الرمزیین یحاولون استجلاء ما وراء عالم الحس الخفی، وما فی داخل النفس الإنسانیة.

2- الإیحاء:

حیث یرتبط الإیحاء بمفهوم الغموض ارتباطاً عضویاً، فالإیحاء لا یؤدی دلالة واضحة، وإنما ینقل حالة نفسیة إلى القارئ من خلال التراكیب اللغویة.

3- اهتم الرمزیون بالموسیقى فی شعرهم، وعدّوها جزءاً من تكوین النص الرمزی.

4- الاعتماد على تراسل الحواس فی التعبیر الأدبی.

5- آمن الرمزیون بفكرة الفن للفن. وضح ذلك.

إذ دعوا إلى أن یكون الأدب غایة فی ذاته لا یوظف من أجل تحسین الواقع.

* ما المقصود ب"تراسل الحواس"؟

هو أن یوصل الشاعر دلالات مبتكرة من خلال تبادل معطیات الحواس وتراسلها كأن یستخدم حاسة اللمس لما یقتضیه السمع.

* الرمزیة فی الأدب العربی الحدیث:

اتصل الأدباء المحدثون بالأدب الرمزی عن طریق الترجمة، أو الاطلاع على أدب اللغات الأوروبیة، وهذا أدّى إلى تأثرهم بالأدب الرمزی بدرجات متفاوتة، فالرمزیة لم تشكل مذهباً واضح المعالم فی الأدب العربی.

* من أهم الأدباء الذین نجد لدیهم سمات رمزیة:

جبران خلیل جبران الذی جمع بین الرومانسیة والرمزیة فی أدبه.

صلاح عبد الصبور الذی نجد فی شعره سمات رمزیة واضحة، فقد كان یسعى فی شعره إلى تحقیق السعادة النفسیة الناتجة عن الانسجام مع غنائیة الكون، واستحقاق الحیاة.



 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر